فوائد المشي بدون حذاء


Thumb

منذ نعومة أظافرنا ونحن نعرف أن السير بأقدام حافية مضر ، ويسبب الكثير من المشاكل ، حتى العادات والتقاليد لا تسمح بهذا الأمر ، وقد يكاد الناس أن يناموا بأحذيتهم كي لا يخالفوا ما تقره الأصول والعادات والتقاليد ، ولكننا تفاجئنا بشيء مخالف تماما ، وهو أن السير بأقدام عارية أي بلا حذاء يكون أفضل كثيرا من السير بالحذاء ، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة وهي التي سوف نركز عليها اليوم خلال السطور التالية .

أبحاث بمستشفى شتوتجارت الألماني

قد خرجت أبحاث حديثة من مستشفى شتوتجارت الألمانية بأن السير بدون أحذية له فوائد كثيرة ، وبعيدا عن العادات والتقاليد فان الأبحاث والمعاير الطبية أكدت ذلك ، ومن أكثر الفوائد التي من الممكن أن يحققها السير بدون أحذية كالأتي

التغلب على حرارة الجو

مع ارتفاع درجات الحرارة يمكن للسير بدون حذاء قدرة قوية على التغلب على هذا الجو الساخن ، هذا نظرا لأن القدمين يمتصا حرارة الجسم بالكامل ويظل الجسم هادئا لطيفا ، وهذا مؤكده فريق جراحة العظام بمستشفى شتوتجارت الألمانية ونقلت الكثير من هذه الأبحاث عبر الكثير من وسائل الإعلام الأوروبية والعالمية .

إبصار العين

أكدت أيضا تلك الأبحاث أن السير بدون حذاء قد يصحح الكثير من النظر وثبات العيون ، وقد مثلت عينة من المصابين بهزة في العيون ، وقاموا بالسير بدون حذاء لفترة تحت ملاحظة فريق البحث ، فكانت النتائج تشير إلى تحسن النظر والإبصار بشكل ملاحظ نحو الأفضل .

تجديد نشاط العضلات

أكد أيضا فريق البحث الألماني أن السير بدون حذاء سوف يعطي عضلات القدم الكثير من النشاط ، خاصة وأن الأحذية تجعل هناك الكثير إصابات اختناق العضلات ، وكذلك الشعور بإجهاد العضلة ، ولكن عندما أجرى البحث على فئة تسير بدون أحذية ، كان أداء عضلات القدم أفضل بكثير مما كانت عليه بالأحذية .

ضبط ضغط الدم

لوحظ أيضا أثناء النتائج التي ظهرت من هذا البحث ،أن مع السير بدون أحذية ينضبط الضغط بشكل ملحوظ كلما زاد وقت السير بدون حذاء ، فالواضح أن اختناق القدم بالأحذية لأوقات طويلة يؤثر على صعود الدم من أسفل الأقدام إلى أعلى ، وهذا ما يؤثر على ضغط الدم للجسم .

حماية القدم

أثبت الفريق البحثي أن الأقدام لا تعرض إلى الالتواء ولا إلى التشوهات السطحية للقدم ، وهذا بناء عن أريحية القدم في السير ، حتى العضلات جميعها تكون في مرحلة استرخاء مهما كانت مدة السير بدون حذاء .

كبار السن

الفائدة أيضا عمت كبار السن حيث أن الأبحاث أكدت أن سير كبار السن بدون أحذية يساعد على استعادة مرونة وحركة الأقدام ، حيث يكون هناك استعادة حقيقية لقوة الأوتار والأربطة ، هذا بخلاف الراحة التي سوف تنتج للعمود الفقري ، وهذا سوف يقلل الألم الذي يحدث في الظهر لكثير من كبار السن .

نرى من هذا أن بالفعل كما كانت الفترة بسير الإنسان بلا أحذية كانت هي السبل الصحية للإنسان ، ولكن لما وصلنا اليه فمن الصعب بل من المستحيل أن نرى الناس يسيرون في الشوارع بلا أحذية ، ولكن ربما نستفيد من هذا الأمر أن نحاول باستمرار السير في المنزل والحدائق والنوادي والشواطئ بلا أحذية ، فكلما سنحت الفرصة لذلك فسوف يكون أفضل صحيا دون شك ، حتى ولو كان هذا سوف يكون مصدر سخرية من البعض ، إلا إن الفوائد الصحية التي أثبتت تقول عكس ما يترقبه الناس ليسخرون منه .


22:03 2018-03-18 رياضة