أغرب أنواع الخضروات حول العالم


%d8%b5%d9%88%d8%b1 %d8%a3%d8%ba%d8%b1%d8%a8 %d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%a7%d8%b1 %d9%88 %d8%a7%d9%84%d9%81%d9%88%d8%a7%d9%83%d9%87 %d9%88 %d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7%d9%83%d9%87%d8%a9 %d8%ad%d9%88%d9%84 %d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85   4

خلق الله عز وجل العديد من النباتات والخضراوات الغير معروفة التي تنمو في مناطق متعددة من أنحاء العالم، وقد يموت الإنسان دون أن يسمع عنها من قبل حيث تحتوي الطبيعة على العديد من أشكال الخضراوات الغريبة الغير تقليدية.

أغرب الخضروات حول العالم :

1-
 الكرفس اللفتي أو السيريلياك:



هو أحد أنواع الخضراوات الجذرية التي تنمو في البرية ويُزرع في دول حوض البحر المتوسط الأوروبي ودول شمال أوروبا، ويحتوي الكرفس اللفتي على كمية قليلة من النشويات تجعله أكثر تميزا عن باقي أنواع الخضراوات الجذرية الأخرى.

 

كما يحتوي على كمية عالية من البروتينات والألياف والفيتامينات وعناصر المعادن اللازمة لجسم الإنسان، ويمكن تناوله مهروسا في الطعام أو على هيئة شرائح مقطعة في الحساء أو يمكن أكله مسلوقا.

2- البفرة أو الكسافا:

 

يعد نبات البفرة أو الكسافا من أكثر النباتات صلابة وقوةK وهو نوع من أنواع الخضراوات الجذرية ويعود موطنه الأصلي إلى أمريكا الجنوبية، ويحتل نبات البفرة المركز الثالث من أنواع الخضراوات بعد الذرة والأرز لما يحتويه على كمية كبيرة من النشويات.

ويعتبر النبات من مصادر الطاقة الكبرى في العالم لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ج والمعادن مثل الكالسيوم واحتوائه أيضا على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، ويزرع نبات البفرة في أفريقيا، يمكن طهيه بعدة طرق منها المسلوق أو القلي أو الشوي مثل البطاطا أو الخبز، ويدخل نبات البفرة في تصنيع بعض الحلوى ويفتقر بنسبة كبيرة إلى عنصر البروتين.

3- الفاصوليا الطويلة أو فاصوليا لونج يارد :



هي أحد أنواع الخضراوات أو البقوليات التي تتميز بطولها الكبير ويتم زراعتها في الأساس في دول جنوب شرق آسيا، وهي ذات قيمة غذائية عالية لأنها غنية بالألياف الطبيعية، وتعد مصدر أساسي لعنصر البروتين والفيتامينات المتعددة مثل الحديد والفوسفور والبوتاسيوم، وتدخل في العديد من وصفات الطعام كالسلطة ووصفات الطبخ والطهي المتعددة.

4- الأوكا أو البطاطا النيوزيلاندية :



هو نبات نشوي يشبه البطاطس أو البطاطا الحلوة ويتميز بطعمه الألذ والأشهى من البطاطا ويعود موطنه الأصلي إلى جبال الأنديز في جنوب أمريكا فقد تم جلبه إلى أوروبا ونيوزيلاندا في القرن التاسع عشر.

ويزرع نبات الأوكا في الدول التي تقع على جبال الأنديز بدءا من الأرجنتين وبوليفيا وكولومبياوالإكوادور تشيلي حتى تصل إلى دول بيرو وفنزويلا، لنبات الأوكا  قيمة غذائية فريدة من نوعها لما يحتويه من فيتامين ج والبوتاسيوم والبروتين والألياف.

5- خضار جياو بان شاو :

هو أحد أنواع الخضراوات التي تنتمي إلى ديوسكورية فقد عثر عليه فلاح عجوز في حقله في ريف غوانغ مينغ الذي يقع بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، ولفت أنظار العديد من الصينين فور إكتشافه حتى أصبح ذو شعبية على الإنترنت ويشبه هذا الخضار أربع أصابع للإنسان ويصل طوله إلى أكثر من 70 سم أما وزنه فقد يصل إلى 15 كجم تقريبا.

6- الرومانسيكو :

 

هو نبات يشبه البروكلي والقرنبيط ويطلق عليه أسماء منها بروكلي الرومانسيكو أو قرنبيط الرومانسيكو ويتميز خضار الرومانسيكو بنفس خصائص نبات البروكلي والقرنبيط وسُمي هذا النبات باللغة الإيطالية، وينمو بشكل كبير في دول أوروبا وآسيا.

ويحتوي على قيمة غذائية عالية لما له من فوائد عديدة فهو يحتوي على مضادات للأكسدة التي تقي من الإصابة بمرض السرطان وتساعد في تسهيل عملية الهضم، كما يحتوي على عناصر المعادن الضرورية والفيتامينات والألياف.

7- الخرشوف الأورشليمي أو صن تشوك :

يطلق عليه اسم دوار الشمس الدرني ويتميز خضار الخرشوف الأورشليمي بأن أوراقه صلبة وذات ملمس ناعم ويمكن تناوله بدلا من البطاطس والبطاطا فهو يُستخدم في فن الطهي في دول أمريكا الشمالية ويستخدم أيضا في الطب التقليد حيث يقوم بعلاج وخفض نسبة السكر في الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والألياف الطبيعية.

8- الفيدل هيد أو رأس الكمان :



الفيدل هيد هو نبات يشبه آلة العزف أو الكمان ويعد من أحد أنواع السرخسيات التي تُستخدم كخضار لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية ويعد مصدر ريسي لأوميجا 3، ويستخدم بشكل كبير في مطبخ نيو إنجلاند وخاصة في ماين وفي بعض دول آسيا ويتم طهيه مسلوقاً أو يُقدم مع السلطة.

9- الكرنب الساقي :

هو أحد أنواع الخضراوات التي تشبه القرنبيط واللفت ويعود موطنه الأصلي إلى دول شمال غرب أوروبا ويتميز بقوامه وطعمه الشهي واللذيذ، كما أنه يحتوي على كمية بيرة من مضادات الأكسدةالقوية التي تقي من الإصابة بالكثير من الأمراض السرطانية ويساعد على تقوية المناعة.

10– البروكلي الصيني أو كاي لان :



هو أحد أنواع الخضروات الورقية ويعد نوع من أنواع البروكلي حيث يشبه مذاق البروكلي كثيرا إلا أنه أكثر مرارة ويدخل في الأكل الصيني كما يُقدم إما  مقلياً أو مسلوقاً لاحتوائه على مركبات غذائية ضرورية كالفيتامينات والمعادن والبروتينات.


21:03 2018-03-19 غرائب